الكشف رسمياً عن أودي E-TRON الكهربائية بالكامل
[*] 18 سبتمبر 2018
كشفت أودي أخيرًا عن طراز e-tron SUV، وهو أول طراز يتم الكشف عن نسخته الإنتاجية رسميًا للشركة في عالم السيارات الكهربائية، مع توقع إطلاق العديد من الموديلات الأُخرى في السنوات المقبلة.
وقد أكد الصانع الألماني على أنها ستكون أول سيارة كهربائية بالكامل للشركة، وعلى ما يبدو أنهم نسوا أو تناسوا طراز R8 e-tron والذي لم يحقق النجاح المرجو، وتهدف الشركة من هذا الطراز إلى منافسة مرسيدس EQC وتسلا موديل X.
وتم تزويد السيارة بمحركين غير متزامنين يعملان جنباً إلى جنب مع بطارية تنتج 95 كيلوواط في الساعة، ولم تُفصح أودي عن القدرة الحصانية أو عزم الدوران، لكنها قالت إن الـ SUVستتسارع من 0 إلى 100 كلم/سا في 5.5 ثانية، وبسرعة قصوى تبلغ 200 كلم/سا.
ولا تبدو هذه الأرقام مبهرة هذه الأيام، وهذا لأن المحركات الكهربائية المُستخدمة لا تركز على الأداء بشكل كبير، حيث قامت أودي بتطوير نظام استرجاع مبتكر، يسمح للمحركات الكهربائية باستعادة الطاقة عندما يقوم السائق بالضغط على دواسة الفرامل، وسيكون نظام الاسترداد مسؤولاً عن حوالي 30% من المدى الخاص بـ e-tron اعتماداً على ظروف القيادة.
وبالحديث عن المدى، لم تُفصح أودي عن المسافة المتوقعة في الشحنة الواحدة، إلا أن بعض التقارير تشير أن المدى سيكون 402 كلم لكل شحنة كاملة.
ولحسن الحظ، قدمت أودي نظام دفع كُلي كهربائي على السيارة، وهذا النظام الجديد يُتيح التكيف التلقائي لنظام منع الانزلاق TCS، وكذلك توزيع العزم بين المحاور بشكل مثالي في أقل من ثانية حسب ما تفتضيه الحاجة، وتستخدم السيارة التوزيع الذكي للعزم أيضًا لزيادة الثبات وتحسين نظام منع الانزلاق.
وستأتي e-tron مع سبع أوضاع مختلفة للقيادة، ومنها على سبيل المثال، وضع الراحة ووضع الكفاءة والوضع الرياضي، كما يمكن التحكم في نظام التعليق حسب الطريق وطريقة القيادة، وسيتمكن النظام من رفع السيارة حتى 7.6 سم عند القيادة مثلاً على الطرق الوعرة، ويمكن أيضًا خفض التعليق أثناء الرحلات الطويلة ليوفر أفضل تدفق للهواء وأفضل كفاءة.
وبما أننا نتكلم عن سيارة كهربائية، فيجب أن نذكر طرق الشحن، فبالإضافة لطرق الشحن التقليدية، ستدعم e-tron الشحن السريع DC بقوة تصل إلى 150 كيلوواط في الساعة والموجود في محطات الشحن العامة عالية السرعة، وهذا يسمح للبطارية أن تصل من 0 إلى 80 % في 30 دقيقة فقط، وسيكون أكثر المستفيدين من ذلك هم عملاء السوق الأمريكية، حيث يمكنهم استخدام شبكة الشحن التابعة لشركة فولكس فاجن والتي ستضم حوالي 500 موقع في جميع أنحاء البلاد بحلول يوليو 2019.
وإن كنت تتساءل عن أبعاد السيارة، فتأتي e-tron بطول 4.9 متر وعرض 1.93 متر وارتفاع يصل إلى 1.66 متر، وتقول أودي أن السيارة يمكنها حمل 5 أشخاص بالغين بشكل مريح، كما ستزود بالعديد من التقنيات الفريدة، ومن ضمنها، الكاميرات التي ستحل محل المرايا الجانبية التقليدية والتي ترسل صورة حية من الطريق إلى شاشات مصغرة على الأبواب.
وسيكون متاحًا لدى المشترين في الولايات المتحدة ثلاثة إصدارات للاختيار من بينها، وهي النسخة القياسية "بريميوم بلاس" وتبدأ من 74,800 دولار أمريكي، ما يعادل 280,500 ريال سعودي، ويليها نسخة "بريستيج" والتي تبدأ من 81,800 دولار أمريكي (306,750 ريال سعودي)، وتأتي مع مميزات إضافية مثل شاشة العرض العُلوية HUD، وحزمة مساعد السائق، ومظلات للنوافذ الخلفية، وجلود من نوع فولكانو، وإعدادات ذاكرة لمقعد الراكب الأمامي.
وتأتي الفئة العليا تحت اسم "الإصدار الأول" وتبدأ من 86,700 دولار أمريكي (325,125 ريال سعودي)، وتتضمن نفس مميزات النسختين السابقتين، بالإضافة إلى جنوط قياس 21 بوصة، ومكابح مطلية باللون البرتقالي، مع لمسات خشبية انيقة في كابينة السيارة، ومساعد الرؤية الليلية وغيرها من المميزات الأخرى، وسيكون متاحًا 999 نسخة فقط من "الإصدار الأول" في الولايات المتحدة.